أخبار وتقارير

اللجان الشعبية تمنع بحاح من زيارة أبين بسبب وقف لجان الحوثي مرتبات لجان هادي

يمنات

أقر قادة اللجان الشعبية بمحافظة أبين، أمس الاثنين، منع رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح، من دخول المحافظة، إثر توقف مستحقات مالية كانت تصرفها وزارة الدفاع لهم نظير تصديهم لعناصر تنظيم القاعدة، ومشاركتهم في الحرب عليها.

و نشرت يومية “الأولى” في عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، على وثيقة وقعها 14 من قادة اللجان في جميع مديريات أبين، في اجتماع لهم بمديرية لودر، أقروا فيها “عدم قبول زيارة رئيس مجلس الوزراء خالد بحاح، وحكومته، حتى تصرف مستحقات اللجان الشعبية من مرتبات شهري نوفمبر وديسمبر 2014، وتلبية جميع متطلبات اللجان الشعبية بالمحافظة.

و نقلت الصحيفة، عن مصادرها في أبين إن رئيس الوزراء كان أبلغ مدير أمن محافظة أبين بأنه يعتزم زيارة المحافظة، اليوم الثلاثاء، وأبلغه طلبه من اللجان الشعبية المسلحة تأمين هذه الزيارة.

و حسب الصحيفة، أبلغ مدير الأمن قادة اللجان بالأمر، فتداعوا إلى اجتماع قرروا فيه عدم قبول زيارته إلى المحافظة، وأبلغوا مدير الأمن طلبهم أن يبلغ رئيس الوزراء بأنه غير مرحب به، وأنهم سوف يقومون بمنعه بالقوة من دخول المحافظة إذا حاول دخولها.

كما نقلت الصحيفة، عن القيادي في اللجان الشعبية بأبين أحمد عوض دحة، إن هذا الإجراء يعتبر “أولى” و أن هناك خطوات تصعيدية من اللجان الشعبية، احتجاجاً على عدم الاهتمام بأوضاع اللجان الشعبة التي قامت بدور بطولي، وقدمت قوافل من الشهداء والجرحى لحماية الأرض والعرض.

و نوه دحة، أن اللجان ليست لهم أي مطامع أو انتماءات سياسية بعكس الحوثيين.

وأضاف: “صبرنا قد نفذ، وتواصلنا مع وزارة الدفاع، و لم تهتم، ويتم الرد علينا أن رواتبكم مرتبطة بأنصار الله جماعة الحوثيين”.

و أشار أن وزير الدفاع محمود الصبيحي، أوضح لهم أنه وقع على شيك المرتبات، لكن مندوب الحوثي في اللجنة المالية بوزارة الدفاع، رفض السماح بصرفها حتى تتم تسوية أوضاع الحوثيين في وزارتي الدفاع والداخلية.

يذكر أن وزارة الدفاع تصرف شهرياً 183مليون ريال كرواتب ل 6150فرداً من اللجان الشعبية يتوزعون على 11 مديرية، وتم اعتماد هذه المبالغ المالية لهم نظير مشاركتهن في الحرب على “القاعدة” وقيامهم بمهام قتالية إلى جانب الأمن والجيش.

و تأتي هذه التطورات، في الوقت الذي يقوم فيه رئيس الوزراء بجولة إلى المحافظات الجنوبية هي الأولى منذ توليه منصبه، وعقد مجلس الوزراء اجتماعاً وصف بالاستثنائي في محافظة عدن، مع قيادة وأعضاء السلطة المحلية بالمحافظة، لمناقشة مختلف الجوانب المرتبطة بالأوضاع الأمنية والخدمية والاجتماعية والإدارية، ومتطلبات النهوض بمستويات الأداء الاقتصادي والاستثماري والتجاري في محافظة عدن خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى